بدعوة من الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا (CAST)، انعقد الاجتماع السادس والتسعون للمجلس التنفيذي للفيدرالية الدولية للعاملين العلميين خلال الفترة من 12 إلى 17 أغسطس في مدينتي بكين وهوتشو بالصين.
في مستهل الجلسة الافتتاحية التي جرت يوم 12 أغسطس في مقر الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا في بكين، وقف أعضاء المجلس التنفيذي دقيقة صمت تكريمًا لأرواح الضحايا الفلسطينيين. تلا ذلك استئناف المداولات التي استمرت حتى 17 أغسطس في بكين وهوتشو.
خلال فترة انعقاد الاجتماع، قام المجلس التنفيذي بعدة زيارات شملت مقر مركز الاتصالات الوطني للعلوم والتكنولوجيا، وقرية يوشون البيئية النموذجية، ومعهد هوتشو التابع لجامعة تشجيانغ، إلى جانب مواقع أخرى ذات أهمية.
شارك في هذا الاجتماع وفود من دول عديدة، من بينها فرنسا، إسبانيا البرتغال، المغرب، تونس، السنغال، الأرجنتين بوليفيا، الكونغو برازافيل، روسيا، والصين.
تناولت المناقشات التهديدات التي تواجه البشرية، مثل الحروب والتغيرات المناخية، ودور الباحثين العلميين في التصدي لهذه التحديات وتوعية المجتمع المدني والمجتمع الدولي بها.

وفي ختام الاجتماع، قرر المجلس التنفيذي عقد اجتماعه القادم في نهاية نوفمبر بمدينة الرباط، وذلك على هامش الندوة حول العلوم المفتوحة التي تنظمها اليونسكو بالتعاون مع الفيدرالية الدولية للعاملين العلميين وجامعة محمد الخامس.
جدير بالذكر أن جمال الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قد انتخب مؤخرًا كاتبا عاما للفيدرالية. وتعد الفيدرالية الدولية للعاملين العلميين منظمة غير حكومية وشريكًا رسميًا لليونسكو، تأسست عام 1946 بمبادرة من شخصيات علمية مرموقة وبالتنسيق مع النقابة البريطانية للعاملين العلميين.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

النائبة سلوى الدمناتي تسائل وزير العدل حول فضيحة «مجموعة الخير» الاحتيالية في طنجة

النائب سعيد بعزيز يسائل وزير الداخلية حول حقيقة الاختلالات بجماعة «صاكة» بإقليم جرسيف

النائبة النزهة أباكريم تسائل وزير الفلاحة حول استعجالية التدخل بالمناطق المنكوبة بإقليم طاطا

انطلاق  أشغال المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين